U3F1ZWV6ZTIxMjc3MDc1NTYzMTAzX0ZyZWUxMzQyMzQxOTExMjEzNg==

مشروبات ممنوعة للضغط المرتفع

 الضغط المرتفع قد يكون حالة مزمنة واحيانا حالة مؤقتة ومن الضروري معرفة اهم مشروبات ممنوعة للضغط المرتفع ومشروبات تخفض الضغط بسرعة حتي تختار مايناسبك وتتجنب مايضرك .

يتعرض الكثير من الناس لضغط الدم المرتفع وذلك بسبب قوة الدم التي يضخها القلب وزيادة مقاومة الشرايين لها تعرف علي اهم مشروبات ساخنة للضغط المرتفع وكيفية تنزيل الضغط المرتفع بسرعة.

مشروبات ممنوعة للضغط المرتفع :

مشروبات ممنوعة للضغط المرتفع

ارتفاع ضغط الدم احيانا يكون بسبب تناول مشروبات ضارة  لذلك سنقدم اكثر مشروبات ممنوعة للضغط المرتفع يجب تجنبها .

لابد لمريض ضغط الدم اتباع حمية غذائية صحية بعد استشارات  طبية ليحافظ على مستوى ضغط الدم  لأن ارتفاعه يسبب زيادة خطر السكتة الدماغية والإصابة بأمراض القلب لذلك سنعرض عليك مجموعة مشروبات ممنوعة للضغط المرتفع .

المشروبات الغنية بالسكريات .

المشروبات الغنية بالسكر من أكثر الأسباب في ارتفاع ضغط الدم لأن العلماء يعتقدون أن زيادة السكر في الدم تعمل خلل في وظائف  الأوعية الدموية لذلك تعتبر مشروبات ممنوعة للضغط المرتفع .

ومن المؤكد أن تناول  المشروبات الغنية بالسكريات  بشكل مستمر يعمل على زيادة الوزن  وهذا من أهم عوامل ارتفاع الضغط .

المشروبات الغنية بالكافيين :

ان كنت تشرب القهوة بشكل مستمر والضغط مرتفع فيجب عليك استشارة الطبيب إن كان لابد ان تقلع عن شرب القهوة او من الممكن تشربها بكميات أقل من المعتاد لانها تختلف من شخص لشخص اخر .

حتى الان لا توجد أبحاث مؤكدة عن علاقة المشروبات الغنية بالكافيين وضغط الدم يقول البعض ان شرب القهوة عند الأشخاص غير المعتادين عليها انها ترفع الضغط لذلك يجب استشارة الطبيب المختص .

وينصح بعض الأطباء بعدم  الإفراط في تناول مشروب القهوة لأنه يؤثر على الصحة وخاصة لو تزيد كمية السكر عليها ويكفي من 1 إلى 3 فنجان يوميا ان كنت لا تعاني من اي امراض او مشاكل صحية.

المشروبات الغازية :

أفادت دراسات ظهرت سنة 2016 من يبحثون قسم التغذية الاجتماعية والتطبيقية بأن تناول المشروبات الغازية مرتبط برفع الضغط وبالتالي فهي  مشروبات ممنوعة للضغط المرتفع .

وبما أن المشروبات الغازية بها نسب كبيرة من السكر فهي خطر كبير علي اي شخص وخاصة  لمريض ضغط الدم لابد من عدم الإفراط في تناول مشروبات غازية . 

 مشروبات الطاقة :

تحتوي هذه المشروبات  على نسبة عالية من السكر والكافيين ، وتؤثر في إبطاء سرعة ضربات القلب وتسبب خلل في الدورة الدموية، وبالتالي فهي أيضا تصنف من مشروبات ممنوعة للضغط المرتفع .

مشروب العرقسوس :

يسبب هذا المشروب خطورة على مرضى الكبد والضغط المرتفع  ، لأنه يعمل على احتباس الماء في الجسم.

المشروبات الكحولية :

عندما تقوم بشرب الكثير من الكحوليات يؤدي هذا إلى  رفع الضغط  كما ذكر في  جمعية القلب الأمريكية وهو  من العوامل الخطيرة المستقلة للإصابة بأمراض القلب.

العصائر المعلبة .

أشارت  الدراسات، أن شرب هذه العصائر يؤثر بشكل كبير في ارتفاع الضغط ، لانها تحتوي على المزيد من السكر، الذي يؤثر بشكل سلبي في وظائف الأوعية الدموية،وهناك أضرار أخرى على الصحة العامة، مثل  زيادة الوزن والسكري .

ماذا يشرب مريض ضغط الدم :

يتسائل البعض ماذا يشرب مريض الضغط المرتفع والان اليكم مجموعة مشروبات ساخنة تخفض الضغط العالي ويمكن تحضير هذه المشروبات باردة تعرف عليها .

عصير الرمان :

أثبتت الدراسات أن عصائر الرمان   تخفض ضغط الدم ولكن يجب استخدامه بدون إفراط حتى لا يسبب اسهال ويراعي في المقام الأول استشارة الطبيب للتحكم في ضغط الدم . 

مشروب الكركدية :

مشروب الكركديه له فوائد عديدة ومن أبرزها أنه يعمل علي الحفاظ علي المعدل الطبيعي لضغط الدم ويعتبر المشروب السحري لان مفعوله اقوى من بعض الادوية مثل الهيدروكلوروثيازيد (Hydrochlorothiazide) ومن الأفضل أن نقلل من السكر . 

الشاي :

أثبتت بعض الدراسات أن  الشاي من المشروبات التي تخفض الضغط في الدم الانقباضي والانبساطي خاصة الشاي الأخضر .

عصير التوت البري :

من المؤكد أن عصير التوت البري او الكرز انه غني بمضادات الاكسدة وهو من اهم مشروبات يجب تناولها لأنها تخفض  الضغط العالي . 

الاكلات المفيدة لمرضي الضغط المرتفع :

ارتفاع مستوى ضغط الدم يعتبر إنذار لأمراض القلب والأوعية الدموية أو جلطة الدماغ لذلك من الضروري العلاج وأن تتبع نظام غذائي صحي حتى تتجنب مخاطر المضاعفات .

أشار بعض الخبراء ان مركبات الفلافونويد تخفض الضغط بسرعة لانها مضادات أكسدة طبيعية تقلل هشاشة الشعيرات الدموية وأيضا تحسن إمداد الدماغ بالأكسجين تجد هذه المركبات في الكرز والشاي الأخضر والفول السوداني والتفاح والكمثري والشكولاتة الداكنة والعنب البري والكرز

 اضافة هذة التركيبات الي الاكلات الصحية يخفض مستوى الضغط مع تقليل كمية الملح في الاكل وايضا الزبدة والدهون الحيوانية وتجنب الأكلات الحارة والحلويات .

 اهم الاكلات المفيدة لمرضي الضغط المرتفع.

الفلفل الأحمر الحلو .

يتميز بأنه غني بفيتامين С واشار العلماء بأن من يتناول هذا الفلفل بشكل دائم نادرا أن يعاني من ارتفاع الضغط 

سمك السلمون .

يتميز سمك السلمون يحتوي على حمض أوميجا 3 لذلك يساعد على خفض الضغط المرتفع .

بذور اليقطين .

تحتوي هذه البذور على الزنك ونقص هذا العنصر يسبب احتشاء عضلة القلب يحتاج الجسم إلى حوالي عشرين جرام .

الشوفان  .

يحتوي الشوفان على السيلينيوم  وهو عنصر هام لمرضي الضغط المرتفع وأيضا مرض السكري .

جبن قريش .

احد منتجات الألبان وبالتالي فهي غنية بالكالسيوم والمغنيسيوم وهذه العناصر تؤثر بشكل ايجابي على الأوعية الدموية والقلب . 

الفاكهة الممنوعة لمرضى الضغط المرتفع :

يتسائل البعض عن الفواكه الممنوعة لمرضى الضغط و اجابة بعض الأطباء حول هذا السؤال كان مفادها أن الفواكه لا تعتبر من الاكلات المسببة للضغط العالي وإنما هي صحية ومفيدة لتحافظ على مستوى الضغط ويجب تناولها باعتدال وفيما يلي سنتعرف على الفواكه التي تخفض الضغط المرتفع .

الفواكه التي تخفض الضغط :

عندما تتبع نظام غذائي صحي فأنت تستخدم علاج طبيعي من خلالة تخفض ضغط الدم وتتجنب النوبات القلبية وسكتات الدماغ ولابد من تناول الفواكه التي تخفض الضغط .

تعتبر الفواكه التي تخفض الضغط البديل الأمثل لتناول الحلويات ويمكن تناولها سواء مجمدة او طازجة لكي تخفض الضغط .

الفواكه التي تخفض الضغط :

  • الخوخ.
  • التوت.
  • الموز.
  • الإجاص.
  • الشمام.
  • البرتقال.
  • التفاح.
  • المشمش.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة